هل اعترف القرآن الكريم ببولس النصارى ؟!

polos

يزعم النصارى أن القرآن الكريم اعترف بنبوة ورسالة المدعو بولس !!

وللرد على هذه الأكذوبة نقول:

1. اسم بولس لم يرد في القرآن الكريم إطلاقًا.

والكلام عنه محضُ كلام مفسرين في كتبهم لا دليل صحيح عليه. وهو قول منسوب إلى (وهب بن منبه), ولم أقف على سند صحيح متصل إلى وهب أنه قال ذلك.

والإمام ابن كثير في البداية والنهاية قال إنه قولٌ ضعيفٌ جدًا.

2. على فرض أنَّ (وهب) قال ذلك بالفعل, فكيف استنتج النصارى أن بولس الذي ذكره وهب هو بولس المذكور في كتابهم ؟؟

3. قول (وهب) إن صح عنه ؛ فهو مُعَارَضٌ بقول أكثر علماء الأمة الذي يرون أنَّ بولس هو محرِّف دين المسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

[ وَأَوَّلُ مَنْ ابْتَدَعَ الْقَوْلَ بِالْعِصْمَةِ لِعَلِيِّ وَبِالنَّصِّ عَلَيْهِ فِي الْخِلَافَةِ : هُوَ رَأْسُ هَؤُلَاءِ الْمُنَافِقِينَ ” عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَبَأٍ ” الَّذِي كَانَ يَهُودِيًّا فَأَظْهَرَ الْإِسْلَامَ وَأَرَادَ فَسَادَ دِينِ الْإِسْلَامِ كَمَا أَفْسَدَ بولص دِينَ النَّصَارَى ].

مجموع الفتاوى (4/ 518)

قال شيخُ الإسلام ابنُ تيمية:

[ وَقَدْ ذَكَرَ أَهْلُ الْعِلْمِ أَنَّ مَبْدَأَ الرَّفْضِ إنَّمَا كَانَ مِنْ الزِّنْدِيقِ : عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَبَأٍ ؛ فَإِنَّهُ أَظْهَرَ الْإِسْلَامَ وَأَبْطَنَ الْيَهُودِيَّةَ وَطَلَبَ أَنْ يُفْسِدَ الْإِسْلَامَ كَمَا فَعَلَ بولص النَّصْرَانِيُّ الَّذِي كَانَ يَهُودِيًّا فِي إفْسَادِ دِينِ النَّصَارَى ].

مجموع الفتاوى (28/ 483)

4. اسم بولس المذكور في دين الإسلام هو اسمُ وادٍ في جهنم.

عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

[ يُحْشَرُ الْمُتَكَبِّرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ فِي صُوَرِ النَّاسِ يَعْلُوهُمْ كُلُّ شَيْءٍ مِنَ الصَّغَارِ حَتَّى يَدْخُلُوا سِجْنًا فِي جَهَنَّمَ، يُقَالُ لَهُ: بُولَسُ. فَتَعْلُوهُمْ نَارُ الْأَنْيَارِ، يُسْقَوْنَ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ ; عُصَارَةِ أَهْلِ النَّارِ ٍ.

مسند أحمد ج11 ص260 ط الرسالة – بيروت.

5. النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن أنه لا يوجد نبيٌّ بينه وبين عيسى بن مريم, وعليه فيكون أي مُدَّعٍ للنبوة أو الرسالة – بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين عيسى بن مريم – كاذبًا.

فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ [ أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِابْنِ مَرْيَمَ وَالْأَنْبِيَاءُ أَوْلَادُ عَلَّاتٍ لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيٌّ ].

فأي مدعٍ للنبوة بين عيسى بن مريم وبين النبي صلى الله عليه وسلم يكون كاذبا.

6. زَعَمَ بولس أنه رأى المسيح عليه السلام, وحُكيت قصة لقائه بالمسيح ثلاثَ مرات, وكل مرة تتناقض مع ما قبلها !!

7. يزعم بولس أن المسيح قد صُلِبَ على الصليب, في حين أنّ القرآن الكريم يقول عن المسيح: { وما قتلوه وما صلبوه }.

فكيف يكون بولس رسولاً من الله وهو يخالف صريحَ قول الله أن المسيح لم يُصْلَبْ ؟؟

8. بولس يعترف بنفاقه حسب العهد الجديد ويقول أنه صار لليهودي كيهودي ليربح اليهود وصار للمؤمنين كمؤمن ليربح المؤمنين، وصار لغير المؤمنين كغير مؤمن ليربح غير المؤمنين ]. رسالته الأولى إلى كورنثوس 9 – 19 : 23. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول إن من علامات المنافق:أنه [ إذا حَدَّثَ كَذَبَ].  ويقول القرآن الكريم: { إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار }. فكيف يكون بولس نبيًّا بحسب الإسلام؟!

9. يعترف بولس أنه أحيانًا يتكلّم من عند نفسه وليس من عند الله فيقول: [ الذي أتكلَّم به لستُ أتكلم به بحسب الرب، بل كأنه في غباوة في جسارة الافتخار هذه ]. رسالته الثانية إلى أهل كورنثوس 11 – 17.

وقال أيضا [ وأما العذارى فليس عندي أمر من الرب فيهنّ، ولكنني أعطي رأيًا كمن رحمه الرب أن يكون أمينا]. رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس 7 – 25.

وأخيرًا أرجو من النصارى أن يكفوا  عن الكذب.

والحمد لله رب العالمين ،،،،

5 تعليقات

  1. جزاك الله خيرا شيخنا الغالي وكالعادة كل الشبهات مبنية إما على حديث ضعيف أو فهم سقيم أو قول شاذ

  2. جزاك الله الف الف خير,ادام الله عليك سلامة عقلك وفهمك وجعلك تخدم بها الاسلام,
    شكرا لك على رد الشبهة

  3. جزاك الله خيرا علي مجهودك ولكن الشبهة لا تحتاج كل هذا – اذا اتممت الايات ستجد في الايات التالية قوله سبحانه وتعالي – (27) وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ (28) إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (29) – اي انهم اهلكوا ولا يوجد قرية اهلكت بالصيحة بين عيسي عليه السلام ورسول الله صلي الله عليه وسلم

اترك ردّاً