الرد على مقطع (هل معاوية طاغية)

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فقد نشر أحد أتباع ومحبي عدنان إبراهيم مقطعا ليدافع به عن تلفيقات وأكاذيب عدنان إبراهيم التي كشفها أخونا الأستاذ تامر اللبان وفقه الله !!

فأقول وبالله التوفيق:

بالنسبة للأخ صاحب القناة هل يعتبر حقًّا أن هذا الفيديو رد علمي على ما قاله الأستاذ تامر اللبان ؟
ما تفعلونه والله من أوسع أودية الباطل، المهم تريدون الدفاع عن عدنان إبراهيم بأي شكل وبأي طريقة مهما كانت باطلة.
الأستاذ تامر رد على جزئية معينة وهي استدلال عدنان إبراهيم برواية الطبري أن الصحابة كانوا يسمون معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه بالطاغية.
وهذه الشبهة قد رددتُ عليها من قبل هنا
https://www.youtube.com/watch?v=LDfbeFUAYL8&list=PLscSW3SSyQxiT0-OcXarLhKoY-SPNW70Z&index=13
وقد بيّن الأستاذ تامر أن الرواية ضعيفة ولا تصح وانها من وضع الرافضة.

فماذا فعل صاحب الفيديو ؟
دلس كعادته
على الأستاذ تامر وقام بتوسيع الموضوع ليأتي برواية تقول أن الناس يخافون من معاوية !!
ألم يكن الناس يخافون من سيدنا عمر بن الخطاب ؟؟
هل مجرد خوف الناس من الخليفة يجعله طاغية كما يحاول هذا الضال عدنان إبراهيم أن يصور لنا ؟!!!!! لماذا هذا الكذب يا إخوة ؟؟
ثم أليس الراوية تقول أن ابن عباس خرج يُلبِّي ولم يهمه معاوية ولا بني أمية أصلا ؟؟
هل قام معاوية بقتل ابن عباس حينما خرج يلبّي معاندا معاوية بني أمية ؟؟
هل تعلم أن ابن عباس نفسه قال عن معاوية أنه فقيه وأنه صحب رسولَ الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري ؟
هل تعلم أن ابن عباس نفسه يقول: { ما رأيتُ رجلاً كان أخلق للملك من معاوية ، كان الناس يردون منه على أرجاء وادٍ رحب ٍ، و لم يكن بالضيق الحصر العصعص المتغضب }.
هذا الرأي الصائب من ابن عباس في معاوية لأنه نظر إلى خلافة معاوية نظرةً عامةً شاملةً كاملةً، وليس نظرة شيعية رافضية ضيقة لموقف معين هنا أو هناك أو هنالك !
لكن  المهم ألا يظهر عدنان في صورة الشخص الكذاب المنحرف، بل يتم الدفاع عنه ولو كان بالكذب والتدليس والتحريف والتخريف، ليس هناك مشكلة، المهم أن يظل عدنان صادقا ولا تمس مصداقيته بشكل من الأشكال ولو كان ذلك على حساب القرآن الكريم الذي يقول عدنان أن آية الميراث ليست ملزمة للمسلمين.
سندافع عن عدنان ولو كان على حساب طعنه في الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه ساعد النصارى في بناء كنائسهم الكفرية التي يكفرون فيها بالله ليلا ونهارا !
سندافع عن عدنان إبراهيم ولو كان ذلك على حساب طعنه في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم !
سندافع عن عدنان إبراهيم ولو كان ذلك على حساب طعنه في علماء الأمة الإسلامية كأحمد بن حنبل والبخاري ومسلم والذهبي وابن حجر العسقلاني أو كذبه عليهم . ليس هناك مشكلة أن يسقط الإسلام نفسه، المهم أن نحافظ على مصداقية العلامة الدجال عدنان إبراهيم !!
ثم ذكر صاحب الفيديو كلاما لعدنان إبراهيم عن حُجر بن عدي ومقتله، زاعمين صحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
مع أنه لا يوجد دليل صحيح على رؤيته لرسول الله صلى الله عليه وسلم أصلا !!
قال الإمام ابن كثير:
{ وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ الْعَسْكَرِيُّ: أَكْثَرُ الْمُحَدِّثِينَ لَا يُصَحِّحُونَ لَهُ صُحْبَةً }.  البداية والنهاية ج11 ص228
ومع ذلك لم يذكر الغشاشون المدلسون سبب مقتل حجر بن عدي رحمه الله !!
سبب قتل حجر بن عدي:
 
قال الإمام الذهبي:
{ فَعَسْكَرَ حُجْرٌ فِي ثَلاَثَةِ آلاَفٍ بِالسِّلاَحِ، وَخَرَجَ عَنِ الكُوْفَةِ، ثُمَّ بَدَا لَهُ، وَقَعَدَ، فَخَافَ زِيَادٌ مِنْ ثَوْرَتِهِ ثَانِياً، فَبَعَثَ بِهِ فِي جَمَاعَةٍ إِلَى مُعَاوِيَةَ }.
سير أعلام النبلاء (3/ 463) ط الرسالة – بيروت.
قال خير الدين الزركلي:
{ وسكن (حجر ) الكوفة إلى أن قدم زياد بن أبي سفيان واليا عليها فدعا به زياد، فجاءه، فحذره زياد من الخروج على بني أمية، فما لبث أن عرفت عنه الدعوة إلى مناوأتهم والاشتغال في السر بالقيام عليهم، فجئ به إلى دمشق فأمر معاوية بقتله في مرج عذراء (من قرى دمشق) مع أصحاب له }. الأعلام للزركلي (2/ 169) ط دار العلم للملايين.

روى الإمام مسلم في صحيحه:
{  عن عرفجة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاقتلوه }. صحيح مسلم حديث رقم 60 – (1852)
قال الإمام النووي:
{ قوله (صلى الله عليه وسلم) (فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان) فيه الأمر بقتال من خرج على الإمام أو أراد تفريق كلمة المسلمين ونحو ذلك وينهى عن ذلك فإن لم ينته قوتل وإن لم يندفع شره إلا بقتله فقتل كان هدرا فقوله (صلى الله عليه وسلم) فاضربوه بالسيف وفي الرواية الأخرى فاقتلوه معناه إذا لم يندفع إلا بذلك }. شرح مسلم للنووي الجزء 12 صفحة 241

ثم استدل الأخ صاحب الفيديو برواية البخاري وأتى بمقطع لعدنان إبراهيم يقوم فيه بتنزيل الرواية على سيدنا عمر بن الخطاب وابنه عبد الله رضي الله عنهما، ولكن إمامنا ابن حجر العسقلاني رحمه الله وطيّب ثراه يفضح كذب ودجل عدنان ويقول:
{ قِيلَ أَرَادَ عَلِيًّا وَعَرَّضَ بِالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ وَقِيلَ أَرَادَ عُمَرَ وَعَرَّضَ بِابْنِهِ عبد الله وَفِيه يعد لِأَنَّ مُعَاوِيَةَ كَانَ يُبَالِغُ فِي تَعْظِيمِ عُمَرَ }. فتح الباري لابن حجر ج9 ص200 ،  ط دار المعرفة – بيروت.
{ لِأَنَّ مُعَاوِيَةَ كَانَ يُبَالِغُ فِي تَعْظِيمِ عُمَرَ }
{ لِأَنَّ مُعَاوِيَةَ كَانَ يُبَالِغُ فِي تَعْظِيمِ عُمَرَ }
{ لِأَنَّ مُعَاوِيَةَ كَانَ يُبَالِغُ فِي تَعْظِيمِ عُمَرَ }

وهنا نرى الحقيقة أن معاوية أيا كانت أخطاؤه كان يبالغ في تعظيم عمر، لكن ليس هناك مشكلة أن نهدر كلام ابن حجر من أجل عيون عدنان إبراهيم !!
ومن يكون ابن حجر أصلا بجوار علامة الزمان وحبر الأيام كبير الدجاجلة عدنان إبراهيم ؟!!

وأما ما قاله الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله وغفر له على ما قاله فهذا رأيه الشخصي ويخصه وحده.
فلستُ كسلفيٍّ مضطرا للأخذ به وقد خالف الشيخُ أئمةَ وعلماءَ أهل السنة والجماعة الأكابر الذين لا يوزن بهم أحد !
فالصحابة والتابعون نُقل عنهم غير ذلك تماما, وأسوق إليك شيئا من تصريحاتهم:

1.  قول حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول:
{ ما رأيتُ رجلاً كان أخلق للملك من معاوية ، كان الناس يردون منه على أرجاء وادٍ رحب ٍ، و لم يكن بالضيق الحصر العصعص المتغضب }.
رواه عبد الرزاق في المصنف (برقم 20985) بسند صحيح . وذكره ابن كثير في البداية ( 8 / 137 ) .

2.  قول سعد بن أبي وقاص صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المبشر بالجنة:
قال الإمام الذهبي:
{ اللَّيْثُ: عَنْ بُكَيْرٍ، عَنْ بُسْرِ بنِ سَعِيْدٍ، أَنَّ سَعْدَ بنَ أَبِي وَقَّاصٍ، قَالَ:
مَا رَأَيْتُ أَحَداً بَعْدَ عُثْمَانَ أَقْضَى بِحَقٍّ مِنْ صَاحِبِ هَذَا البَابِ -يَعْنِي: مُعَاوِيَةَ }. سير أعلام النبلاء (3/ 150).

3. قول قبيصة بن جابر الأسدي وهو من نبلاء التابعين متوفَّى 69 هجرية، يقول:
{ ما رأيت أحداً أعظم حلماً، ولا أكثر سؤدداً، ولا أبعد أناة، ولا ألين مخرجاً، ولا أرحب باعاً بالمعروف من معاوية }.
البداية والنهاية ج8 ص138.

4. قول الإمام الآجري:
   قال الإمام الآجُرِّي عن معاوية رضي الله عنه:
{ فقد ضمن الله الكريم بأن لا يُخزيه، لأنه ممَّنْ آمَنَ برسولِ الله صلى الله عليه وسلم }. كتاب الشريعة (5 / 2432)
يقصد قوله تعالى: { يومَ لا يُخْزِيْ اللهُ النَّبيَّ والذينَ آمَنوا مَعه، نُورُهُمْ يَسعى بينَ أيديْهم وبأيْمانِهم } [التحريم: 8]
فالله يقول أنه لن يخزي نبينا صلى الله عليه وسلم والذين آمنوا معه، وبلا شك أن معاوية ممن آمن معه. فماذا أنتم فاعلون ؟!!
هل لديك شهادة كهذه من الله رب العالمين جلاله وتقدست أسماؤه ؟
تب إلى ربك، وابكِ على حالك، واستغفره من خطاياك، فمن أنت حتى تطال هؤلاء ؟ فاعرفْ حجمك، والزم  قدرك.

وعندي عشرات الأقوال، ولكني أتيتك فقط بأقوالهم عن حلم معاوية وصبره على رعاياه.
أما بقية الأقوال فهي موجودة وكثيرة ومبثوثة في الكتب، إن شئت المزيد؛ أعطيتُك ما تريد
وفي النهاية أقول: ليس لديّ مشكلة أن تنتقدوا وتردوا وتتكلموا، لكن لا تكذبوا أو تدلسوا. بل ابحثوا عن الحقيقة، الحقيقة فقط، ولا شيء غير الحقيقة.
ربما لا تعرفون مثلا أن الكذب حرام ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل تريدون أن أعطيكم أحاديث نبوية تقول أن الكذب حرام وأنه من الكبائر ؟!! سبحان الله !
اتقوا الله واحذروا يوم العقاب فإنه قريب، أقسم بربي إنه لقريب { إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا }.

كتبه أبو عمر الباحث

غفر الله له ولوالديه
صبيحة الخامس من محرم لسنة 1437 من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

الموافق 19 / 10 / 2015 ميلادية

اترك ردّاً